الثلاثاء، 22 فبراير 2011

دراسات أكاديمية لكلية التجارة


ملخص رسالة ماجيستير

بسم الله الرحمن الرحيم
دراسة تحليلية لعوامل القياس الإستراتيجي للتكلفة خلال دورة حياة المنتج
" دراسة تطبيقية  "

1/1 مقدمة وطبيعة المشكلة :

لقد أصبحت دراسة وقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج من الموضوعات الهامة والأساسية والتي أخذت منحني صاعدا من إهتمام العديد من المشروعات ، وذلك في ظل التطور المضطرد في تكنولوجيا المعلومات والإنتاج والإهتمام المتزايد بعوامل بيئية متعددة مثل الميزة التنافسية التي تتمتع بها المنشاة في السوق ودرجة الإقبال علي منتجات تلك المنشاة ، بل وما تحققة تلك المنشاة من طفرة تنافسية بين المنشآت الأخري . لذلك فقد ازدادت أهمية قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج للعديد من المنشآت المتطورة تقنياً ، وذلك في سبيل الوصول إلي تحقيق بعض الأهداف الفرعية التالية :

أولاً : التقييم الفعال للخطط والأداء المتوقع مستقبلاً ، وذلك بمقارنة التكلفة خلال دورة حياة المنتج حالياً وفي المستقبل .

ثانياً : تطوير الإستفادة من الطاقة المتاحة ، وذلك بهدف الوصول إلي قرارات تسعير ملائمة .

ثالثا : تطوير وزيادة ربحية المنتجات ، والوصول إلي تقييم دقيق لها .

رابعاً : للمساعدة علي الوصول إلي منتجات أكثر قبولاً من الناحية البيئية .

خامساً : قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، والتي سوف تعطي مؤشرات هامة نحو المؤثرات الخاجية والبيئية التي تؤثر في مراحل إنتاج ، وتسويق ، وخدمات ما بعد بيع المنتج .

سادساً : التركيز علي العوامل اللآحقة للبيع Post-sale-factors التي لها تأثير متزايد في التأثير علي سلوك المستهلك تجاه التمسك بمنتجات المنشأة والتي تتضمن في ثناياها ، تكلفة قطع الغيار ، الخدمة وصيانة ما بعد البيع وقيمة الخردة ... كل هذه العناصر ذات تأثير هام علي مشتملات التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، كما انها لها تأثير فعال علي قرارات الشراء لدي المستهلك .

وتتمثل التكلفة خلال دورة حياة المنتج في جميع عناصر التكاليف بداية من كونة فكرة ، ثم مرحلة البحوث والتطوير ، مروراً بمراحل الإنتاج والتسويق ، إنتهاءاً بمراحل الخدمات المختلفة اللازمة لما بعد التسويق وبيع المنتج النهائي ، وصيانته أثناء استخدام المستهلك له خلال فترة الضمان حتي مرحلة التخلص من ذلك المنتج حينما تتوقف الفائدة المستقاه منه .

    وهنا يتطلب الأمر بهدف الإستفادة من القياس الشامل للتكلفة خلال دورة حياة المنتج ، ضرورة الإلمام بأهمية الاستفادة بما ينتج عن هذا القياس من معلومات ، وأثر ذلك علي اتخاذ القرارات المختلفة من ناحية ، ومن ناحية اخري بيان اثر العوامل والمتغيرات الوصفية غير المقاسة التي تؤثر في درجة وكيفية الإستفادة من تلك المعلومات . وتتمثل أهم العوامل البيئية في ثلاثة عناصر هي :

-         رغبات واحتياجات المستهلك customer profiling
-         المزايا التنافسية Competitive advantages
-         جودة نظام المعلومات quality of information

    بصفة عامة فإن المنشات التي تهتم بالوفاء بإحتياجات وتلبية رغبات المستهلك ، سوف تلجأ إل قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج وذلك بهدف جذب إنتباه المستهلك . علي نفس المنوال ، فإن الميزات التنافسية التي تقدم فيما بين المنشآت المتشابهة في السوق الواحد ، في درجة قبول المستهلك الواحد ، سوف تؤثر في درجة الاستفادة من معلومات التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، وأخيراً فإن جودة ونوعية المعلومات المستقاه من نظم المعلومات المستخدمة في المنشأة سوف تسهل وتساهم بشكل إيجابي في القياس والإستفادة من نتائج عناصر التكلفة خلال دورة حياة المنتج .

 
1/2 أهمية وهدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلي إجراء دراسة تحليلية هي تعتبر الأولي من نوعها التي تقوم بتحليل مركب ومتكامل ، لبيان اولاً : أهمية قياس عناصر التكلفة خلال دورة حياة المنتج وأثر ذلك في ترشيد القرارات الإدارية المختلفة ، ثانياً : بيان أهم العناصر الوصفية غير المقاسة التي تؤثر في درجة استفادة المنشأة من نتائج قياس التكلفة السابقة في مجالات التخطيط والرقابة وإتخاذ القرارات الإدارة .

وبالرغم من أن هناك العديد من الشواهد التي أكدت علي أهمية قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، ولكن إلي الآن لا يوجد دليل كاف عن المدي الذي يمكن الاستفادة من القياس السابق في تطوير وضع المشروع وأدائه . يضاف إلي ما تقدم ، فإنه حتي الآن لم يتضح بعد التأثير النسبي للعناصر الوصفية التي تحدد مدي الإستفادة من حساسية القياس للعوامل السابقة في ظل الشكل المتداخل لكل منها .

1/3 منهج البحث :

سوف يعتمد البحث علي منهج مزدوج يتضمن :
-    الدراسة الاستقرائية : لما هو متاح من الدراسات السابقة في هذا المجال ، مدعماً ببعض الكتابات والقراءات التي تؤدي إلي تأصيل الجانب النظري للبحث .
-    المنهج الإستنباطي : حيث يتم استنباط عدد من الفروض والنتائج التي تختبر بهدف التحقق من صلاحية النتائج النهائية للبحث .
-    المنتج التطبيقي : حيث يتم إجراء دراسة حالة لإختبار مدي صلاحية فروض البحث التي صاغتها الباحثة لبيان مدي مصداقية ما توصلت إليه الباحثة من نتائج .

1/4 الدراسات السابقة :
لقد تمت بعض الدراسات السابقة في بحوث فردية عديدة علي أحد عناصر المتغيرات بشكل مستقل دون مراعات العلاقات التشابكية فيما بينها وأثر ذلك علي الاستفادة من معلومات ونتائج قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج .

-    فهناك دراسة تمت بواسطة Jeffrey & Franco(1996)  قد أشارت إلي رد فعل المنشاة تجاه التغيرات المستمرة في احتياجات المستهلك ، وأهمية البحث المتواصل لتطوير منتجات المشروع خلال مراحل حياته المختلفة تحقيقاً لرغبات المستهلكين .

-    دراسة Hagel & Rayport ( 1997 ) قد توصلا من دراستهم إلي أن المنشآت التي تتجه نحو سياسات تلبية إحتياجات المستهلكين ومواجهة التغير المستمر في رغباتهم هي في احتياج مستمر إلي تحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج .

-    دراسة Kaye & Dyason (1999)  تتيح دراسة التكلفة خلال دورة حياة المنتج ادلة وإرشادات لتلك المنشآت التي تبحث عن أي من المنتجات يجب تقديمها ، وكيف يتم توزيع تكلفة المنتجات خلال دورة حياة المنتج .

ومما تقدم يتأكد لنا أن رغبات وإحتياجات المستهلكين تعتبر أحد العناصر الهامة في التنبؤ والتي تتطلب قياس وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج .

-    دراسة Coggan & Demmy (1999)  وقد أشاروا إلي أن دراسة وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج تعتبر لازمة لتطوير الموقف التنافسي للمنشاة في السوق ، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية الوضع التنافسي للمنشأة في السوق ، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية الوضع التنافسي للمنشاة ودور تحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج في تدعيمه .

-    دراسة Dunk ( 2004 )  في محاولة لبيان أثر نظم المعلومات علي تحليل والإستفادة من تحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، وقد أكد علي هذه الحقيقية بقوله :
“Greater quality of information system should facilitate life cycle cost analysis taking place “. 

-    كما سارت علي نفس المنوال السابق دراسة Moores & yuen (2001) حيث أكدت علي أهمية نظم المعلومات علي الاستفادة من نتائج القياس خلال دورة حياة المنتج وعلي التحليل طويل الأجل – أو كما أشار :
"Management accounting must ensure that relevant information is available to meet varying organization need in terms of life cycle analysis."

ومن كل الدراسات السابقة التي أكدت علي حقيقة أن كل متغير من هذه المتغيرات البيئية بشكل مستقل ذو تأثير إيجابي علي الاستفادة من نتائج قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج وبالتالي تصبح ذو تأثير إيجابي علي الإستفادة من نتائج قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج وبالتالي تصبح كمحفز للقياس ، إلا أن دراسة هذه العناصر مجتمعة ، وبما تحتوي عليه من تضارب وتداخل في مجالات التحديد والقياس مجتمعة ، لم يتم دراستها في بحوث سابقة ، وهو الأمر الذي يعطي أهمية خاصة للدراسة الحالية ، سواء من الناحية النظرية لتأصيل عملية القياس أو من الناحية العملية لتدارك الآثار المختلفة المؤثرة في عملية القياس ، وهو ما سوف يمثل الهدف الأساسي من هذا البحث .

1/4 فروض البحث :
سوف تقوم الباحثة خلال هذا البحث بمحاولة اختبار مدي صحة الفروض التالي :


1.  " تؤثر متغيرات رغبات المستهلك ، المزايا التنافسية وكفاءة نظام المعلومات علي مدي الاستفادة من تحليل وقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج  .
2.     يعتبر نظام التكاليف  التقليدي ملائم حالياً .
3.      تتوق الشركات إلي الإلتزام بمنظور استراتيجي في إدارة التكلفة .
4.     يوجد تكامل بين دورة حياة المنتج وأساليب إدارة التكلفة .


ومن الملاحظ أنه لكي يتم قياس واختبار مدي صحة الفروض السابق ، فإنه من المقترح استخدام أسلوب قائمة الاستبيان لتجميع مجموعة من البيانات من مجموعة من الأفراد ، لكي يتسني تطبيق بعض الاختبارات الإحصائية اللازمة لتقدير مدي تأثير المتغيرات البيئية السابقة علي قياس وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج . وهنا يتحتم ضرورة تحديد الآتي :


-         الأفراد الذين سيتم تطبيق الإستبيان عليهم .
-    المتغيرات التي ستتضمنها قائمة الاستبيان كمتغيرات تابعة ومتغيرات أخري مستقلة حتي يتم تطبيق الاختبارات الإحصائية .
-         نوعية الاختبارات الملائمة لتحقيق الاختبار المناسب لغرض البحث .
-         أسلوب التحليل المناسب الذي سوف تتبعه الباحثة تحقيقاً لهدف البحث .


وسوف تقوم الباحثة أثناء الدراسة بإستيفاء كافة العناصر السابق ذكرها والتي تمثل محور أساسي للبحث خلال الدراسة تحقيقاً لهدف البحث .


1/5 خطة البحث :
تري الباحثة أنه يمكن تقسيم خطة البحث إلي الأقسام التالية :
الفصل الأول : حتمية قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج .
الفصل الثاني : دراسة تطوير للمتغيرات البيئية المختلفة والمؤثرة في الاستفادة من قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج .
الفصل الثالث : النموذج المطور لقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج
الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية .


الخلاصة

لقد تناولت الباحثة دراسة هذا البحث الخاص بدراسة عوامل القياس الإستراتيجي للتكلفة خلا ل دورة حياة المنتج من خلال أربعة فصول كالتالي :-

v  في الفصل الأول :  تناولت الباحثة حتمية قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، وقد تم تقسم هذا الفصل إلي مبحثين  كالتالي :-

المبحث الأول : وقد تناول النظام التقليدي للتكاليف في ظل التطورات والتغيرات في البيئه الحديثة . وتناول هذا المبحث دراسة أهم المستجدات والتطورات التي تواجة بيئة الأعمال والصناعة ، وحاولت الباحثة جاهدة أن توضح حاجة النظام التقليدي للتكاليف للتطوير وعدم صلاحيتة بالوضع الراهن في ظل التطورات الحالية وذلك لتأثرة بأهم المستجدات التي تواجة البيئة حاليا والتي أثرت علي النظام وعلي الجوانب المختلفة لة ودعت إلي تطويرمختلف جوانبة.

·                         وتتمثل أهم المستجدات في :-
1- البيئه التنافسية .       2 - التغير في دورة حياة المنتج     3-  ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .     4-  التركيز علي اٍرضاء المستهلك وظهور مداخل اٍدارية جديدة   5- تطبيق نظم التصنيع الحديثة (مستوى الالية) .  6- نظام الانتاج والشراء فى الوقت المناسب .

* وقد تم عرض أهم الإعتبارات المترتبة علي التطورات والمستجدات الحديثة علي النظم التقليدية للتكاليف ، وتناولنا من خلال هذا أهم الأسباب التي أدت إلي ضعف الثقة في النظم التقليدية وزادت من الحاجة إلي تطويرها ، وأيضا تم دراسة مختلف جوانب النظام التقليدي للتكاليف التي تأثرت بالبيئة الحديثة ودعت الحاجة لتطويرها لتساير التطورات والتي تتمثل في:

1- أهداف محاسبة التكاليف .   2- هيكل التكلفة ومكوناته        3- مراكز التكاليف .
4-أسس التحميل .                5-   نظريات التكاليف .        6-   نظام تقارير التكاليف
 7-   طريقة احتساب التكلفة.      8 - فترة إعداد وبيانات معلومات التكاليف .

واخيرا تناول هذا المبحث تأثير نظم التكاليف علي البيئة الحديثة للصناعة فكما تؤثر الصناعة علي نظم التكاليف كذلك تتأثر وتتطور بها وذلك إعمالاً للعلاقة التفاعلية بمبدأ النظم .

المبحث الثاني : تناول حتمية قياس وإدارة التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، وتناولت الباحثة فيه النقاط التالية :-  أولا ً : ماهية إدارة التكلفة والفرق بينها وبين محاسبة التكاليف . ثانياً : إدارة التكلفة خلال دورة حياة المنتج . ثالثاً : مناهج إدارة التكلفة : وتم دراسة أهم الأساليب التي تستخدم لإدارة التكلفة والتي منها (التكلفة المستهدفة -  التكلفة علي أساس النشاط  -  تحليل سلسلة القيمة  -  إدارة الجودة الشاملة -  الشراء والانتاج الآني - التخفيض المستمر والتدريجي للتكاليف - استهداف افضل أداء سابق - محاسبة تكاليف النشاط المعدلة بالنظام التكاليفي لإدارة الوقت Developing the Activity based costing through Time driven cost .

v  الفصل الثاني :- تناول دراسة تطوير لأهم المتغيرات الديموجرافية المؤثرة في قياس التكلفة ، ودرجة الإستفادة  من المعلومات الناتجة من  قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج فضلاً عن تنظيم العلاقة الكمية فيما بينهم ، وقد تناول المبحث الأول : دراسة لأهم المتغيرات البيئية المختلفة ، والتي تتمثل في رغبات وإحتياجات المستهلكين ، المزايا التنافسية وجودة نظام المعلومات . وتناول المبحث الثاني : تنظيم العلاقة الكمية فيما بين هذه المتغيرات الوصفية المؤثرة علي قياس وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج . وقد جائت نتائج الدراسة مؤيدة للتوقعات النظرية للبحث حيث أثبت أن احتياجات ورغبات العملاء والمستهلكين ، والمزايا التنافسية ، وجودة نظام المعلومات يلعبوا دوراً إيجابياً في التأثير علي المدي الذي يستخدم فيه نظام التكلفة خلال دورة حياة المنتج .

v  الفصل الثالث :- يتناول عملية بناء وتكوين نموذج مطور لقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، وذلك بما يتفق والنظرة الشمولية للقياس من حيث شمولة لكافة مراحل دورة الحياة والتي تتمثل في :-
_ مرحلة ما قبل الإنتاج ( البحث والتطوير والهندسة & ومرحلة التصميم )
_ مرحلة الإنتاج
_ مرحلة ما بعد البيع وخدمة المستهلك واخيراً التخلص من المنتج في نهاية دورة حياتة .

وقد تناولت الباحثة في المبحث الأول العلاقة التكاملية بين دورة حياة المنتج وبين النظم المعاونة المستخدمة في النموذج وتتمثل هذه النظم في : -

1.                                       محاسبة تكلفة النشاط ABC.
2.                                       التكلفة المستهدفة TC .
3.                                      التحسين والتطوير المستمر Kaizen costing .
4.                                     تحليل القيمة ، هندسة القيمة ، سلسلة القيمة .
5.                                     القياس المقارن مع أفضل ممارسة Benchmarking  .
6.                                     إدارة الجودة الشاملة TQM .

ولقد عملت الباحثة قدر المستطاع علي دراسة التكامل بينها وبين مراحل دورة الحياة ، وفي المبحث الثاني تم صياغة النموذج المطور لقياس التكلفة بما يراعي الشمول والدقة ، وتم عرض أهم خصائصة ومميزاتة . ولقد دعم هذا النموذج تحقيق رغبات وإحتياجات المستهلكين وجودة نظام المعلومات ودعم أيضا المزايا التنافسية للمنشأة .

v  الفصل الرابع :- تناول الدراسة التطبيقية للبحث وذلك لمحاولة إثبات فرضيات البحث والتأكد من صحة ما توصلت إليه الباحثة في الدراسة النظرية ، هذا وقد تناولت الباحثة هذاالفصل من خلال المبحثين التاليين :
المبحث الأول : الإطار العام للدراسة الميدانية : وعرضت فيه أهداف الدراسة الميدانية ، مجتمع الدراسة ، أداة الدراسة (والتي تمثلت في عرض تصميم إستمارة الإستقصاء ، أسلوب تجميع البيانات ) ، وأخيرا التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة لمحاولة التوصل لصحة الفرضيات التالية للبحث :-
1.  تؤثر متغيرات رغبات المستهلك ، المزايا التنافسية وكفاءة نظام المعلومات علي مدي الاستفادة من تحليل وقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج .
2.     لا يعتبر نظام التكاليف التقليدي ملائم حالياً .
3.     تتوق الشركات إلي الإلتزام بمنظور إستراتيجي في إدارة التكلفة .
4.     يوجد تكامل بين دورة حياة المنتج وأساليب إدارة التكلفة .

هذا وقد حددت الباحثة الأساليب الإحصائية التي ستستخدمها في الدراسة لعمل التحليل الإحصائي لنتائج الدراسة الإحصائية .

المبحث الثاني : وتناول التحليل الإحصائي لنتائج الداسة التطبيقية : وقد حاولت الباحثة هنا إثبات فرضيات البحث بإستخدام الأساليب التالي :-
1- أسلوب التكرارات والنسب الإحصائية .
2-  اسلوب تحليل الإنحدار : وتناولنا من خلالة إستعراض التحليلات التالية :-
( أسلوب تحليل المتوسطات ( الوسط الحسابي والإنحراف والخطأ المعياري ) ، تحليل معامل الإرتباط regression   ، تحليل التباين ANOVA ، تحليل قيم معامل الإرتباط ومساهمة الأسئلة بالفرض Coefficients   ، تحليل المتغيرات المستبعدة Excluded variables  )
3- تحليل معامل الإرتباط لفروض البحث  Correlations .

وقد توصلت الباحثة من خلال هذا المبحث إلي التأكد من صحة فروض الدراسة وإثباتها بصورة عمليه مما اكد علي أهمية المتغيرات البيئية المزكورة آنفا وذلك بصورة كلية علي الإستفادة من قياس التكلفة خلال دروة حياة المنتج ، فضلاً علي أن البحث أكد علي ضرورة تطوير نظام التكاليف لكي يتكافأ من التطور الحادث في البيئة الحديثة للإنتاج والصناعة ، وذلك بالتوجة إلي المنظور الإستراتيجي لإدارة وقياس التكلفة ومحاولة أخذ المفهوم الشامل لقياس التكلفة في الإعتبار ، وذلك بمحاولة تحقيق التكامل بين دورة حياة المنتج والأساليب الحديثة لإدارة التكلفة بالدرجة التي تسمح بها ظروف المنشآت حيث تؤكد الباحثة علي تفاوت المنشآت فيما بينها في إمكانية تحقيق هذا التكامل .

·     النتائج :- 

            1.     هناك أثر إيجابي لقياس وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج علي قياس والإستفادة من قياس وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج .
            2.     أهمية دراسة وتحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج علي دعم وتطوير الموقف التنافسي للمنشأة في السوق وتحقيق والحفاظ علي المزايا التنافسية .
                             3.            مدي أهمية نظم المعلومات علي الإستفادة من تحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج .
            4.     إن متغيرات رغبات وإحتياجات المستهلك ، المزايا التنافسية ، وجودة نظام المعلومات يلعبو دور إيجابي في التأثير علي المدي الذي يستخدم فيه نظام التكلفة خلال دورة حياة المنتج .
                             5.            عدم ملائمة نظم التكاليف التقليدية بوضعها الراهن في ظل التطور في البيئة الحديثة للإنتاج والصناعة .
            6.     اهمية المنظور الإستراتيجي لإدارة وقياس التكلفة للشركات في ظل التطور الحالي للبيئة الحديثة للإنتاج والصناعة .
                             7.            أهمية تحقيق التكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج والأساليب الحديثة للأنتاج والصناعة .
            8.     أهمية النموذج المقترح لقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج في تحقيق التكامل والشمول بما يساعد علي الوفاء بإحتياجات ورغبات المستهلكين ، المزايا التنافسية ، وجودة نظام المعلومات .


·     التوصيات :-


1.  توصي الباحثة بإستخدام النموذج المطور لقياس التكلفة والذي تم صياغتة بهذا البحث وذلك بان تطبقة الشركات التي تسمح ظروفها بتطبيقة
2.  كما توصي الباحثة الشركات التي لا تسمح ظروفها بتطبيق النموذج بأن تقوم بالتطبيق الجزئي او علي مراحل حتي تتمكن من الاستفادة بفوائد هذا النموذج .
3.  توصي الباحثة الشركات العاملة بالبيئة المصرية بالإهتمام برغبات وإحتياجات العملاء والمزايا التنافسية ، وجودة نظام المعلومات حيث أثبتت الدراسة مدي اهميتهم لنجاح وإستمرار الشركات .
4.  كما توصي الباحثة بمزيد من البحث في موضوع قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج وتكاملة مع الأساليب الحديثة لإدارة التكاليف لما لهذا الموضوع من اهمية علي تطوير نظم التكاليف بالشركات .
5.  كما توصي الباحثة أيضاً بمزيد من البحث المستقبلي للتعرف علي العوامل الأخري الحاسمة التي تؤثر علي إستخدام تحليل التكلفة خلال دورة حياة المنتج .


                                      


 "An Analytical Study of The Main Elements Affecting The Strategic Measurement of Costing During The Product Life Cycle."
  " Applicable Study "

1/1   Introduction and The Nature of The Problem:
Study and measurement of costing during the product life cycle have become one of the main important topics that have a rising trend of many projects interest. This interest has been enlarged in the light of the continuous development in information technology and production. In addition to the rising interest of multi environment  factors such as the competitive advantage of the establishment in the market,  convergence degree of the establishment products and what the establishment  achieves of competitive change at the level of other establishments.
Consequently, the importance of measurement of costing during the product life cycle has increased of many developed technically establishments in order to achieve some secondary objectives as follows:
First: Effective Assessment of plans and expected performance in the future through comparing costing during the product life cycle now and in the future.
Second: Developing the benefit of available energy aiming to get suitable quotation decisions.
Third: Developing, increasing the products’ profit and getting an accurate assessment of it.
Fourth: Helping to reach more acceptable products from the environmental aspect. Pre
Fifth: Measuring costing during the product life cycle will presents important indicators towards external and environmental effects affecting production stages, marketing and post-sale services.
Sixth: Concentrating on post-sale factories affecting the consumer’s behavior towards clutching the establishment products which guarantees spare parts costing, post-sale service and maintenance, value of scarp, etc…… All these factors have an important effect on contents of the costing during the product life cycle as well on the consumer’s purchasing decisions.
 Costing during the product life cycle is represented in all costing elements beginning with the idea, then research and development stage, production and marketing stages, ending with various post-marketing services, selling the product and maintaining it during the period of  utilizing it by the consumer during the guarantee period. Till the stage of terminating the product when its benefit ends.
In order to get the benefit of the comprehension measurement of costing during the product life cycle, we should know the importance of this measurement outcome of information and their effects on different decisions from one hand. From the other hand the extent of unmeasured descriptive variables and factors affecting the degree and way of benefiting these information. The main environmental factors are represented in three elements as follows:
1.     Consumer profiling
2.     Competitive advantages
3.     Quality of information

1/2  Research objectives:
The current research aims to make an analytical study that is considered a unique study which makes a perfect and complex analysis to show;
First: The importance of measuring the elements of costing during the product life cycle and the effect on the different administrational rationalization.
Second: the most important unmeasured descriptive elements affecting the degree of the establishment benefit from the results of previous costing measurement in the fields of planning, control and making different administrational decisions.
1/3   Research Methodology:
The research will be based on a double method includes:
Induction study: of the available previous study in this field supported with some writings and readings that lead to the origination of the theoretical aspect of the search.
Deduction Method: where some assumptions and results are deducted that aim to emphasize the validity of the final results of the research.
Applicable Method: where a case study is executed in order to test the extent of validity of the assumptions which have been made by the researcher to test the extent of credibility of what she got of results.
1/4 Research Assumptions:
Through this research, the researcher will attempt to test the extent of trueness of the following assumption:
“Consumer profiling variables, competitive advantages and the efficiency of the information system affect on the extent of utilizing analysis and measurement of costing during the product life cycle.”   
1/5  RESEARCH PLAN :
The research plan is divided into four chapters as follows:
First Chapter: Inevitability of measuring costing during the product life cycle.
Second Chapter: Studying the development of different environmental variables affecting the utilization of costing measurement during the product life cycle and organizing the quantitative relationship between them.
Third chapter: The developed model of costing measurement during the product life cycle in the light of variable environmental factors.
Fourth Chapter: Applicable Study.
Results and Recommendations
Results
1-   There is a positive effect for measurement and analysis of costs through product life cycle upon the measurement and the benefit from measurement and analysis of costs through product life cycle.
2-   The importance of studying and analysis of costs through product life cycle for supporting retaining and developing the competitive advantages of the company in the market.
3-   The importance of quality of information technology upon the product life cycle costing.
4-   Variables like customer needs competitive advantages and quality of information technology play a positive role and affect on the extent to which the product life costing can be used.
5-    Inconvenience of most of the traditional costing systems with its current state for the developments and advancements in the production environment.
6-   The importance of the strategic view of the management and measurement of costs in the developed production environment.
7-   The importance if the integration between the product life cycle technique and the developed production and manufacturing techniques.
8-   The importance of the proposed model for the integration of management costing tools which may help in satisfying needs of customers, competitive advantages and quality of information technology.

Recommendations
1-   The researcher recommends of using of the advanced proposed model which presented in the current research for companies which its systems and conditions appropriate for the applying.
2-   The researcher recommends for Companies which haven’t the full requirements for applying the model can apply it in a partial base or in stages to benefit from its advantages. 
3-     The researcher advises the Egyptian companies to concern with needs and desires of their customers , also enhance the competitive advantages and develop the quality of information technology which are important to the success of the company.

4-     The researcher recommends the topic of product life cycle and its integration with other management cost techniques to the researchers for more researches because it is important and promising one.

5-     the researcher also recommend for more future investigations to recognize the other decisive factors which has an effect on the cost analysis  during the product cycle






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق